منهج السعودية

المدة الزمنية بين البدر وهلال بداية الشهر

المدة الزمنية بين البدر وهلال بداية الشهر سؤالًا يتكرر كثيرًا بين طلاب المرحلة الابتدائية أثناء حل الوحدة الرابعة من مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني وفي حال أن كُنت أنت أيضًا تبحث على الإجابة الصحيحة عليك المُتابعة للدليل الشامل للأسئلة الصعبة التي يواجهها طلاب وطالبات المملكة، يتبع..

متى يكون القمر بدر

للقمر كثيرًا من الأطوار ولكن في الواقع القمر لا يتغير في تكوينه ولكن فقط مظهره الخارجي، نرى القمر بدرًا عندما يُصبح مُكتملًا مضيئًا في السماء، وكل 29.5 يوم يظهر البدر حيث يحتاج إلى تلك الفترة للدوران حول الأرض دورة كاملة ولعل ذلك يؤدي أيضًا إلى اختلاف الأشهر تقويميًا من حيث الأيام.

وعند الظهور البدر نراه في الشرق أولًا بعد غروب الشمس ويتحرك إلى أن يغيب عن الأرض مرة أخرة وقت الشروق، والجدير بالذكر أن السماء البدر يظل 3 ليال تقريبًا طبقًا للتقويم والتوقيت أيضًا.

كيف يكون القمر هلال

نظرًا لحركة القمر الدائمة يتصادف على نفس المستوى مع كلًا من الشمس والأرض، وبالرغم من أننا لا نستطيع رؤية ذلك بالعين المُجردة ألا أن القمر يستمر بالحركة شرقيًا حول الأرض وبالتالي يظهر الهلال الذي يزيد حجمه إلى أن يكتمل بدرًا، وفي الواقع يتغير حجم الهلال مرتين كالآتي:

  • متزايدًا: يظهر القمر بصورة خافتة في البداية ولكن سرعان ما يتزايد حجمه بدايةً من قبل الظهيرة وحتى غروب الشمس مستكملًا رحلته حتى منتصف الليل حين يمر بفترة تُعرف بالثبات.
  • متناقصًا: هو الهلال بشكله المائل المعروف حيث يُضيء الناحية الشرقية فقط، ويظهر شهريًا في دورة القمر الأخيرة حتى يُصبح مظلمًا بالكامل.

كم المدة الزمنية بين البدر وهلال بداية الشهر

الحل هو كل أسبوعين تقريبًا، وبالحديث عن القمر هل تعلم أن قمر الأرض هو واحدًا من مجموعة أقمار تدور في المجموعة الشمسية ويُعدّ خامس أكبر الأقمار! هو جسم مُعتم به الكثير من الحفر الصخرية.

والجدير بالذكر هو اعتقاد العلماء أن القمر نشأ نتيجة الاصطدام العملاق، وطبقًا للدراسات يتكون من نواة صغيرة الحجم وقشرة خارجية يفصل بينهما وشاحًا صخري وتصل المسافة بين موقعك الآن والقمر حوالي 384.000كم.

وبذلك تعرفنا على إجابة سؤالك كم المدة الزمنية بين البدر وهلال بداية الشهر كما تعرفنا على بعض المعلومات القيمة عن القمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: