Home

تنوع المناخات على سطح الارض بسبب

تتنوع المناخات على سطح الارض بسبب، تعتبر ظاهرة تغير المناخ من الظواهر التي تؤثر بشكل سلبي نوعا ما على العالم، وذلك للآثار السلبية التي قد تؤثر على مناطق واسعة من كوكب الأرض، فالمعدل الحالي للارتفاع في درجات الحرارة على سطح الأرض وهو خطير جدا، ما أدى للتأثير على نسب سقوط المطر، والتغير في الأنماط المناخية، وبالتالي تؤثر هذه الأمور على نسب انتاج الغذاء بالإضافة للتأثير على المواطن الطبيعية التي تعيش فيها الحيوانات والنباتات، كما يعمل على زيادة خطر حدوث الفيضانات بسبب ارتفاع منسوب المياه في المسطحات المائية، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على تتنوع المناخات على سطح الارض بسبب.

تتنوع المناخات على سطح الارض بسبب

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤثر على المناخ وتنوعه على سطح الأرض ومن أبرزها:

  • الأسباب البشرية: حيث يؤثر نشاط الانسان على تنوع المناخات وتغيره، فمثلا زيادة درجة الحرارة كان من أسبابها زيادة النشاط الصناعي للإنسان، الذي عمل على رفع الغازات في الهواء الجوي، وتراكم الغازات في الغلاف الجوي، كما أن قطع الغطاء النباتي والأشجار وقطع الغابات أثر بشكل كبير على تنوع المناخ، وكل تلك الأمور أدت للاحتباس الحراري، والذي أثر على تنوع المناخ في العديد من المناطق.
  • الأسباب الطبيعية: هناك بعض الأسباب الطبيعية التي أثرت على حدوث تنوع في المناخ، إلا أن الاسباب الطبيعية لم يكن تأثيرها على تنوع المناخ كبيرا وخطيرا كتأثير النشاطات البشرية عليها، ومن بعض الأسباب الطبيعية التي تشكل سبب في تنوع المناخ على الارض ما يلي:
  • الاشعاعات الشمسية: حيث تؤثر الطاقة الشمسية على رفع درجة كوكب الأرض في الماضي، إلا أن ذلك لم يكن سببا كبيرا أدى لتغير وتنوع المناخ على كوكب الأرض.
  • الانفجارات البركانية: فعند انفجار البراكين سوف يتم إطلاق العديد من الغازات التي تعمل على زيادة حرارة الغلاف الجوي مثل غاز ثاني اكسيد الكربون، لكن يجدر الاشارة إلى أنه كميته التي تعود لسبب طبيعي تنخفض كثيرا عن ما يحدثه النشاط الانساني.
  • ظاهرة التذبذب الجنوبي: حيث تؤثر هذه الظاهرة على درجات الحرارة الأرضية، إلا أنها لبشت سببا كبيرا من اسباب الاحترار الحراري.
  • دورات ميلانكوفيتش: فتؤثر هذه الدورات على التغير في الاشعاع الشمسي الذي يسقط على سطح الارض، والذي يعمل على تغير في درجة الحرارة على كوكب الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: